ملخصات دروس الاجتماعيات للمستوى الخامس ابتدائي

+
حجم خط المقال
-

{toc} $title={محتوى المقال}

 ملخصات دروس الاجتماعيات للمستوى الخامس ابتدائي

كما عهدتمونا في صفحتنا على الفايسبوك أو مجموعتنا على التيليغرام التي من خلالها نتقاسم فيها كل الوثائق والموارد التي يحتاجها الأساتذة أثناء عملهم طيلة الموسم الدراسي، ارتأينا اليوم توفير ملخصات دروس الاجتماعيات للمستوى الخامس ابتدائي من خلال النماذج التي تواصلنا بها من قبل أساتذة التعليم الابتدائي من مختلف ربوع المملكة.

يتميز منهاج الاجتماعيات في التعليم الابتدائي بتكامل مكوناته الثلاثة (تاريخ - جغرافيا - تربية مدنية) وانسجامها الداخلي ؛ وكذا انفتاحها على باقي مكونات مجال التربية على السلوك المدني؛ وامتداد الأققي في قطبي اللغات والرياضيات والعلوم ث وفضلا عن ذلك» قإن مكونات مادة الاجتماعيات تتسم بالتدرج في موضوعاتها بشكل يساير النمو العمري والعقلي والاجتماعي للمتعلم(ة) حتى يتمكن من اكتساب الكفايات المستهدقة في هذا المستوى الدراسي.

ويواصل التعلم(ة)؛ في المستوى الخامس؛ تموقعه في الزمن من خلال ترتيب أحداث حسب تواري لكن في هذا استوى سيتطرق للمواضيع التاريخية انطلاقا من الماضي نحو الحاضر بعدما تطرق إليها في المستوى الرابع من الحاضر نحو الماضي؛ وسيواصل معالجة شواهد من الماضي ويستثمر الوثائق والصور والخرائط والخطوط الزمنية؛ باعتبارها دعامات ميسرة للتموقع في الزمن۔ وفي ذلك تدرج نحو إدراك مفهوم التاريخ من خلال اكتساب المعاني الأولى للتغير والاستمرارية. يتجه إقدار المتعلم(ة) على هذه المهارات نحو تعلمات يينيها من خلال أحداث وطنية تنمي فيه حب الوطن والاعتزاز بالأمجاد؛ بدراسة مواضيع من تاريخ للغرب وحضارته؛ وذلك بمقاربة كرونولوجية موضوعاتية تمتد من المغرب القديم والحضارة الامازيغية إلى الدولة العلوية؛ مرورا بالدول الإدريسية والمرابطية والموحدية والمرينية والسعدية. وتركز على جوانب دالة من تاريخ وحضارة المغاربة عبر الزمن .

ولأجل كل هذا نضع بين أيديكم جملة من الوثائق الهامة للاستئناس بها في تيسير عملكم داخل الفصل الدراسي. يمكنكم معاينة وتحميل ملخصات دروس الاجتماعيات للمستوى الخامس ابتدائي عبر رابط مباشرمن خلال الايقونة أسفله.

للامانة العلمية، هذه الملخصات من اعداد الأستاذة رحاب، فشكرا على هذا العمل الطيب.

نقدر كثيرا الإبلاغ عن كل رابط لا يعمل.