ملف شامل يتضمن جميع المقاطع و الكلمات لدعم تعثرات المتعلمين

+
حجم خط المقال
-

{toc} $title={محتوى المقال}

ملف شامل يتضمن جميع المقاطع و الكلمات لدعم تعثرات المتعلمين

كما عهدتمونا في صفحتنا على الفايسبوك أو مجموعتنا على التيليغرام التي من خلالها نتقاسم فيها كل الوثائق والموارد التي يحتاجها الأساتذة أثناء عملهم طيلة الموسم الدراسي، ارتأينا اليوم توفير ملف شامل يتضمن جميع المقاطع و الكلمات لدعم تعثرات المتعلمين، من خلال نماذج تواصلنا بها من قبل أساتذة التعليم الابتدائي من مختلف ربوع المملكة.

ظهر في السنوات الأخيرة اتجاه عام في مجال التعليم المبكر للقراءة يركز على مكونات محددة للقراءة وعلى مقاربات تدريسها في المستويات الأولى لتمكين المتعلمات والمتعلمين من تنمية قدراتهم على القراءة بكيفية فعالة. وهذه المكونات هي:

الوعي الصوتي: يشكل الوعي الصوتيٍ تمهيدا لتعلم القراءة، ويتمثل في تمكن المتعلم(ة) من تعرف وحدات الأصوات اللغوية المسموعة. وتمييزها. واللعب بهاء واستعمالها في كلمات منطوقة، والوعي بأن كل كلمة منطوقة ليست وحدة صوتية واحدة. وإنما تتركب من وحدات صوتية صغرى مفردة. وتتوافق الأبحاث التربوية على تأكيد أهمية الوعي الصوتي في تيسيرتعلم القراءة لتلافي التعثر فيها لاحقا.

‎المبدأ الألفبائي (الربط بين الحروف وأصواتها): يتجلى في تمكن المتعلم(ة) من الربط بين الحرف المكتوب والصوت المسموع وترسيخ ذلك ليصبح آلية لديه تساعده على التهجي وقراءة المقاطع والكلمات.

‎الطلاقة في القراءة: تتحدد في تمكن المتعلم(ة) من قراءة المقاطع والكلمات والنصوص بدقة وسرعة مناسبة؛ وبإيقاع صوقي معبر عن معاني المقروء.

‏المفردات: تتمثل في تمكن المتعلم(ة) من اكتساب رصيد معجمي من المفردات واستعمالها في فهم المسموع والمقروء وفي التعبير الشفهي والكتابي. كما تتمثل في اكتساب استراتيجيات يوظفها لفهم المفردات الجديدة.

‎الفهم القرائي: يتجلى في تمكن المتعلم(ة) من مهارات فهم النصوص المقروءة. واستخراج معانيها الصريحة والضمنية.

‏تتفاعل هذه المكونات مجتمعة في تنمية مهارات القراءة. ولكل مكون منها مفهوم وآليات ‏لتعليمه وتعلمه؛ وذلك عاى نحو ما سيتم توضيحه لاحقا ضمن مكونات التعليم المبكر للقراءة في السنوات الأولى من التعليم الابتدائي. ولهذا ارتأينا اليوم توفير ملف شامل يتضمن جميع المقاطع و الكلمات لدعم تعثرات المتعلمين. كما لا ننسى ان نشكر كل من سهر على الاعداد بغيت مساعدة.

يمكنكم معاينة وتحميل ملف شامل يتضمن جميع المقاطع و الكلمات لدعم تعثرات المتعلمين عبر رابط مباشر من خلال الايقونة أسفله:

نقدر كثيرا الإبلاغ عن كل رابط لا يعمل.